المبادئ السبعة لإدارة الجودة. ماهي تفاصيلها؟ وماهي أهدافها؟
المبادئ السبعة لإدارة الجودة.
ماهي تفاصيلها؟
وماهي أهدافها؟
– هي المبادئ والقواعد الجوهرية التي تعتبر منهجية أساسية لإدارة الجودة وهدفها تحسين أداء المنظمة وتفعيل المعايير والمقاييس المطابقة للمعايير الدولية بنظم إدارة الجودة.
– أول مبدأ من المبادئ السبعة هو التركيز على العملاء.
من حيث توفير وتلبية متطلبات العملاء والسعي لتحقيق طموحاتهم.
– القيادة من خلال خلق أهداف وخارطة طريق واضحة لمنظومة العمل والكيان المؤسسي.
– التحسين والتطوير
سواء في العمليات، والأفكار والأبحاث مما يساهم في تبنّي أجود الأدوات.
– نهج العملية
وجود نهج واضح كدستور متّبع للمنظومة كاملة تساعد على تحقيق كفاءة أعلى وإنتاجية أفضل.
– إتخاذ القرارات بناء على الأدلة
هي تلك القرارات التي تستند على تحليل وتقييم البيانات بهدف الوصول إلى النتائج المتّبعة.
– إشراك الناس
توفير بيئة محفّزة للموظفين والعاملين بمختلف المستويات لتعزيز القيم وتحقيق الأهداف.
– إداراة العلاقات
ولا تعني فقط بالمنظومة المتكاملة وإنما بالأطراف المعنية والمساندة مثل الموردين.
هل توجد مبادئ أخرى يمكن الاعتماد عليها



Leave a Reply